الخميس، 14 يونيو 2018

علماء آخر الزمان

علماء آخر الزمان يحبون الدنيا وما يقربهم اليها & ويبغضون الاخرة وما يقربم اليها (على سبيل المثال يبغضون الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل ومن معه ممن يحبون الاخرة ممن يحبون لقاء الله ممن يحبون الجهاد فى سبيل الله لانهم يقربهم من الاخرة من لقاء الله و يبغضون تنظيم القاعدة او حركة طالبان لا لشىء الا لانهم يجاهدون فى سبيل الله) واليك الادلة:- قال الله عز وجل { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون . أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار } . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ عُبَّادٌ جُهَّالٌ ، وَعُلَمَاءُ فُسَّاقٌ " لا حظوا علماء فساق " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ عُلَمَاءُ يُرَغِّبُونَ النَّاسَ فِي الآخِرَةِ وَلا يَرْغَبُونَ , وَيُزَهِّدُونَ النَّاسَ فِي الدُّنْيَا وَلا يَزْهَدُونَ , وَيَنْبَسِطُونَ عِنْدَ الْكُبَرَاءِ وَيَنْقَبِضُونَ عِنْدَ الْفُقَرَاءِ , وَيَنْهَوْنَ عَنْ غَشَيَانِ الأُمَرَاءِ وَلا يَنْتَهُونَ , أُولَئِكَ الْجَبَّارُونَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ " قال كعب رحمه الله : يكون في آخر الزمان علماء : - 1. يزهّدون الناس ولا يزهدون . 2. ويخوّفون الناس ولا يخافون . 3. وينهون عن غشيان الولاة ويأتونهم. 4. ويؤثرون الدنيا عن الآخرة يأكلون بألسنتهم . 5. يقربون الأغنياء دون الفقراء . 6. يتغايرون على العلم كما تتغاير النساء على الرجال . 7. يغضب أحدهم على جليسه إذا جالس غيره . أولئك الجبارون أعداء الرحمن . " قيل :اثنان من الناس إذا صلحا صلح الناس ، وإذا فسدا فسد الناس : العلماء والأمراء واخبرونى بالله هل نحن فى صلاح فنحكم بصلاح العلماء ام نحن فى فساد فنحكم بفساد العلماء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { بشر هذه الأمة بالتيسير بالسناء والدين ، والتمكين في البلاد والنصر ، فمن عمل منهم بعمل الآخرة للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب } . عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { من تزين بعمل الآخرة وهو لا يريدها ولا يطلبها لعن في السموات والأرض } وروي في الكبير عن الجارود رضي الله عنه يرفعه { من طلب الدنيا بعمل الآخرة طمس وجهه ومحق ذكره ، وأثبت اسمه في النار } . وأخرج الترمذي من رواية يحيى بن عبيد سمعت أبي يقول سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين ، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ، ألسنتهم أحلى من العسل ، وقلوبهم قلوب الذئاب ، يقول الله عز وجل أبي تغترون ، أم علي تجترئون ، إني حلفت لأبعثن على أولئك فتنة تدع الحليم حيران } ورواه الترمذي أيضا مختصرا منه حديث ابن عمر وقال حديث حسن . وقال ابن المبارك رضي الله عنه : ما شيء أفضل من طلب العلم لله ، وما شيء أبغض إلى الله من طلب العلم لغير الله . وأخرج الترمذي وقال حسن غريب عن ابن عمر مرفوعا { من تعلم علما لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار } . وسئل الحسن ما عقوبة العالم ؟ قال موت القلب ، قيل وما موت القلب ؟ قال طلب الدنيا بعمل الآخرة . عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { إن العالم إذا أراد بعلمه وجه الله هابه كل شيء ، وإذا أراد أن يكثر به الكنوز هاب من كل شيء } . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال ما عملت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال كذبت ، ولكنك قاتلت حتى يقال جريء فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال فما عملت فيها ؟ قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن ، قال كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ ، فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال ما تركت [ ص: 55 ] من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك ، قال كذبت ، ولكنك فعلت ليقال هو جواد ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار } عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله } ولو لم يكن في الرياء إلا تسميته بالشرك لكفى . والله تعالى أعلم

فهد الجابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق