الاثنين، 2 سبتمبر 2013

سيدنا يونس -- وما معنى يونس -- هل معنى ذو النون -- هو -- صاحب الحوت ؟

سيدنا يونس -- وما معنى يونس -- هل معنى ذو النون -- هو -- صاحب الحوت ؟ كنا قد تكلمنا فى بحث اخر عن معنى كلمة الياس فى قوله تعالى قال تعالى فى سورة الصفات " وإن إلياس لمن المرسلين، إذ قال لقومه ألا تتقون، أتدعون بعلا وتذرون أحسنَ الخالقين، اللهَ ربكم ورب آبائكم الأولين، فكذبوه فإنهم لمحضرون، إلا عباد الله المخلصين، وتركنا عليه في الآخِرين، سلام على إل ياسين" وذكرنا ان الرسم المعروف مجازا (بالرسم العثمانى) هو توقيفى عن رب العالمين اى انزله الله هكذا ، فكان النبى محمد صلى الله عليه وسلم عندما يمليه على الكتبة ،كتبة الوحى ، يقول اكتبوها هكذا ،لكن كيف يشير عليهم النبى وهو لا يقرأ ولا يكتب ، كان الله يرى النبى محمد صورة الكلمة وكيف رسمت فيقول للصحابة اكتبوها هكذا ، اميلوا هذا الحرف ارفعوا هذا الحرف وهكذا ... الدليل على ذلك نجده فى رسم القران ،وركز معى لو سمحت....على سبيل المثال فى سورة الكهف صفحة رقم 297 آية رقم 34 قال تعالى "وكان له ثمر فقال لصحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا" لاحظوا -- كيف كتبت كلمة صاحبه – كتبت هكذا (صحبه) بدون الف مد فى صاحبه وفى سورة الكهف ايضا وفى صفحة 298 آية رقم 37 قال تعالى" قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا" لاحظوا -- كيف كتبت صاحبه بالالف (صاحبه) اذا نفهم من ذلك ان الرسم له معنى وانه توقيفى فكلمة صاحبة الاولى تنطق صاحبه ولكنها كتبت بدون الف والثانية تنطق صاحبه ولكنها كتبت بالف هل هناك تفسير لهذا الامر؟ نعم – انا اسميه التفسير النفسى – كيف يعنى ركز معى— فى الحالة الاولى جاءت كلمة صحبه بدون الف بدون فاصل فى بنية الكلمة – لان الرجل جاء الى صحبه وهو ليس فى نفسه شىء منه فواضح انهما كانا اصحاب جاء الرجل الفقير الى صحبه مقبل عليه محب له ليس فى قلبه شىء منه فناسب اللحمة وعدم الفصل فى اللفظ (صحبه)ليدلك على انه كان سليم النفس محب لصحبه متماسك بصحبته فعندما نهره الصاحب الغنى وعايره بالغنى والمال والولد "انا اكثر منك مالا واعز نفرا" وفى الايه الثانية (صاحبه) بفاصل فى بنية الكلمة فاصل بالف تراه قد شرخ كبرياء الضعيف الفقير الذى اقبل اليه وهو كان يحمل الحب لصاحبه فلما نهره وشرخ كبرياءه وعايره بفقره ، تلاشت درجة الصحبة التى كانت فى قلبه له وما عادت كما كانت ، فجأة كسر نفسه ، فأراد ربى ان يقول برسم اللفظ الحالة النفسية التى اصبح عليها الصاحب المكسور نفسه ، انتهت الصحبه وقد انفصلت عن تماسكها الاول – فجاءت اللفظة الثانية ، بفاصل فى الكلمة ..... هذا واحد من كثير الملاحظات فى الرسم الربانى ولم اقل كما يقولون الرسم العثمانى – بل هو رسم ربانى تعالوا معى لنعود الى سيدنا يونس ..... كنا فى بحث سابق قلنا ان "إلياس" هو ادريس" هو ايليا" ويجدر بنا هنا ان نذكر امر هام جدا فى رسم الكلمة ونطقها عن اليونانيين عندنا مثلا التنوين فى اللغة العربية ينطق ولا يكتب اقول محمد بالتنوين دون ان اكتب حرف النون – ولا اكتبها هكذا محمدن—فالتنوين علامة الاسم اولا وينطق ولا يكتب اما فى اللغة اليونانية – يوجد حرف السين (س) علامة الاسم وينطق ويكتب لا حظو ويكتب وينطق – وعليه – حرف السين (س) فى اليونانية ليس من اصل الكلمة مهمة جدا دى ركزوا فيها ارجوكم – حرف السين علامة تدل على ان هذا اسم – وليس من اصل الكلمة. وعليه:- فكلمة "إلياس" كلمة يونانية فعلا لانه وجد فى ايام اليونانيين وتنتهى كلمته ب( س) وتكون الكلمة متكونة من " إليا + س "وهنا حرف السين ليس من اصل الكلمة انما هى علامة على اسمية الكلمة كالتنوين فى العربية اذا لو وجد عصر غير العصر اليونانى سينطق كلمة "إلياس" ستنطق( إليا )وفقط من غير السين اذا ( إليا ) هو( إلياس) ونعلم ان هناك اعلال وابدال فى الكلام تكلمنا عنه قبل ذلك – ف( إل = ايل )وعليه بالتعويض ايل مكان إل فى كلمة إليا تصبح الكلمة هكذا (ايليا)الذى مجيئة منتظر عن العهدان القديم والحديث وهو نفسه إلياس) وهو نفسه (إدريس) نيابة عن رواية بن مسعود فى قوله تعالى "وان ادريس لمن المرسلين ..... سلام على ادراسين" وطبعا ادريس رفع الى السماء الرابعة ونعود الى موضوعنا ...ملحوظة :- اكرر حرف السين فى آخر الكلمة عند اليونانيين ليست من اصل اللفظة ولكنها علامة تدل على اسمية اللفظة كالتنوين نعود:- فى كلامنا على معنى يونس – وذو النون – وهل معناها صاحب الحوت كنا قد اثبتنا ان (يو حنا) من شقين هما (يو + حنا) وقلنا ان يو فى اللغة السامية واللغات القديمة كانت تعنى (ذو) اى صاحب وقلنا ذو حنا اى صاحب الحنان اذا( يو = ذو)=صاحب .. نعود الى يونس يونس تتكون من (يو + ن + س ) نلاحظ ان حرف السين جاء فى آخر الكلمة وكما قلنا بما انه كان فى عهد اليونانيين اذا حرف السين (س) سيكون ليس من اصل الكلمة وانما سيكون علامة على الاسمية .. اى ان لو وجد عصر غير العصر اليونانى ستكون الكلمة اصلها (يو + نون ) وفقط وبالتعويض عن( يو )بما يساويها وهو (ذو) يكون( يونس ) تساوى + ( ذو نس ) وبعد حذف السين لانها ليست من اصل الكلمة وانما علامة للاسمية تصبح (ذونس) تساوى (ذو نون) اى (ذو النون) قال تعالى فى سورة الانبياء ":" وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظنّ أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك نجي المؤمنين".سورة الانبياء تكلمت عن يونس ب (ذو النون) اما فى سورة القلم قال تعالى" ن والقلم وما يسطرون"، وقبل نهاية السورة يقول سبحانه:" فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم". تكلم ربى فى هذه السورة عن يونس ب (صاحب الحوت).... إذا قرأت سفر يونا في العهد القديم باللغة العبرية تجد أنه يتحدث عن قصة النبي الذي التقمه الحوت وكان رسولاً إلى أهل نينوى(الموصل). وهي القصة نفسها في التوراة المترجمة إلى العربية وتجدها في سفر يونان. أما في القرآن الكريم فهي قصة النبي يونس، عليه السلام. فهو إذن في اليهودية يونا، وفي النصرانية يونان، وفي الإسلام يونس. اللافت أنّ الاسم (يونان) هو أيضاً اسم بلد أوروبي يقع على البحر المتوسط،وسميت يونان نسبة الى شخص ذو قدسية – واظنه والله اعلم نسبة الى نبى الله يونس(يونان) هل يا ترى صاحب النون تعنى صاحب الحوت ؟ هل ياترى النون هو الحوت تعالوا معى الى رحلة فى معنى (نــون)ركزو معى ارجوكم..................... سمى سيدنا يونس صاحب الحوت نسبة الى فترة المصاحبة فى بطن الحوت الحوت = هو الحوت الذى نعرفه عملاق البحار والمحيطات والنون = هو النون الحرف الابجدى الذى نعرفة فى اللغات ،وليس الحوت فعندما يقول ربى "ذو النون" يكون المعنى صاحب الحرف الابجدى ، وليس ذو الحوت اى صاحب الحوت لالالا،واليك البيان فى سورة القلم التى تكلم عن صاحب الحوت ولم يتكلم عن ذو النون لاحظ انها سميت ( القلم ) والقلم هو اداة الكتابة قال تعالى"ن والقلم ومايسطرون" ذكر ربى فى استهلال السورة" حرف من الحروف الهجائية ثم ذكر اداة كتابتة (القلم) ثم ذكر الناتج عن الكتابة وهى الاسطر (وما يسطرون) هل هذا يشير الى شىء؟ عندما ذكر الحرف (ن) لم يذكر ذو النون ولكن ذكر صاحب الحوت ،للدلالة على ان الحوت غير النون... سورة يونس هي السورة العاشرة في ترتيب المصحف. واللافت أنها أول سورة في ترتيب المصحف سميت باسم نبي من الأنبياء. وقد جاءت سورة يونس تتصدر مجموعة السور التي تبدأ بالأحرف المقطعة (الر) هكذا: (يونس، هود، يوسف، الرعد، إبراهيم، الحجر)، واللافت أنها جاءت متسلسلة في ترتيب المصحف هكذا: (10،11،12،13،14،15). فلماذا يونس أولاً على الرغم من كون إبراهيم، عليه السلام، هو الأبرز في النص القرآني، وكذلك يوسف وهود، عليهم السلام؟! وإليك الآية الأولى من كل سورة: يونس:"الر تلك آيات الكتاب الحكيم". هود:" الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير". يوسف:" الر تلك آيات الكتاب المبين". الرعد:" الر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون". إبراهيم:" الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد". الحجر:" الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين". واللافت هنا أنّ الآيات الست، التي استهلت بها السور، قد أكدت على موضوع الكتاب. وقد يوحي هذا إلى أنّ ليونس، عليه السلام، دوراً بارزاً في مسالة الكتاب إلى درجة أن يسمى ( ذا النون) أي (ذا الحرف). ومن المعلوم أنّ اليونانيين من أوائل من تأثر بالأبجدية، وأخذوها بترتيبها المعروف، وأخذوا ما ارتبط بها من حساب، وهو ما يُسمى بحساب الجُمّل. ثم تأثرت باقي الأمم الغربية بهذه الأبجدية؛ وعليه يكون:- سيدنا يونس، عليه السلام، هو الذي وضع الأبجدية التي أخذها اليونانيون عنه ثم نقلوها إلى غيرهم من الغربيين، ومن هنا سمي (ذا النون) على اعتبار أنّ النون ترمز إلى حرف الكتابة. ولكن لماذا حرف النون؟! نلاحظ أنّ القرآن الكريم قد أقسم بالحرف والأداة والكتابة عندما قال في مستهل سورة القلم- لاحظ القلم-:" نون والقلم وما يسطرون". فكانت النون هنا هي التي ترمز إلى الحروف. ونلاحظ أنّ القرآن الكريم 6236 آية، وتنتهي كل آية بكلمة تسمى فاصلة، فهناك إذن 6236 فاصلة. واللافت أنّ أكثر من 50% من الفواصل القرآنية تنتهي بحرف النون.!!!!! والله شىء عجيب سبحان الله .. وكأن حرف النون هو اصل الحروف وباقى الحروف تشكلت منه ... ركزوا معى هناك المزيد من الادلة:- 1. تنوين الفتح والضم والكسر: أي تُختم اللفظة بالنون. 2. التثنية (ا + ن) والجمع (و + ن) و (ى + ن) أي تختم اللفظة بنون. 3. نون النسوة: تختم اللفظة بنون. 4. نون التوكيد، والنون المخففة. 5. إنْ، أنْ، إنّ، أنّ. 6. إثبات النون وحذفها في الإعراب، وبالذات في الأفعال الخمسة. ولا تجد في اللغة العربية (الأقرب إلى السامية الأم) حرفاً آخر، كحرف النون، يقوم عليه التصريف والإعراب. ومن هنا وبعد كل هذه الايضاحات نقول : ان ذا النون هو يونس ولكن لا تعنى (النون) هنا (الحوت) كما قاله المفسرون لالالالالالا وانما تعنى صاحب الحروف او صاحب الحرف (اصل الحروف وهو (النون) كتبه فهد جابى

هناك تعليق واحد: